كلية التربية - قسم علم النفس

توصيف مقرر علم النفس الارشادي

اسم المقرر

الرمز/الرقم

Code/no .

عدد الوحدات

المتطلب السابق

نوع المقرر

نظري

عملي

تدريب

معتمد

علم النفس الإرشادي

442نفس

EPSY 442

2

--

--

2

لا يوجد

اختياري

 







وصف مختصر للمحتوى:

 

 

 

يعرض هذا المقرر مجموعة من الحقائق الأساسية عن نشأة وتطور علم النفس الإرشادي وتعريفه كفرع من فروع علم النفس و ما يحتويه من أساليب ومهارات تشخيصية وعلاجية تتناول طيفاً واسعاً من المشكلات السلوكية والنفسية التي يعاني منها الإنسان في مختلف ميادين الحياة سواء في الأسرة أم في العمل أم في المدرسة، كما يقدم الضوابط الأخلاقية والقانونية التي تحكم ممارسة هذا النوع من التخصص العلمي والمؤهلات العلمية والشخصية التي يجب أن يتمتع بها المرشد النفسي. فضلاً عن الإلمام بنظريات الإرشاد النفسي في ضوء المبادئ الإسلامية وتطبيقاتها في عملية الإرشاد.

 

 

 

أهداف المقرر:

 

1- تعريف الطالب بأهمية الإرشاد النفسي و الحاجة إليه في مختلف مجالات الحياة.

 

2- تقديم الحقائق الأساسية عن علم النفس الإرشادي كعلمٌ وفنٌ.

 

3- إظهار الجانب التطبيقي لهذا العلم في المؤسسات التربوية.

 

4- تقديم هذا العلم ضمن إطار معرفي مستمد من علوم الواقع و علوم الدين الإسلامي.

 

5- إكساب الطالب بعض المهارات الإرشادية الضرورية لعمله في المستقبل.

 

6- معرفة كيفية التعامل مع الحالات التي تتطلب المساعدة الإرشادية.

 

 

 

المخرجات المتوقعة:

 

يستطيع الطالب بعد دراسة مقرر علم النفس الإرشادي أن يتميز بالمهارات التالية:

 

 

 

المهارات العلمية :

 

1-القدرة على التعرف على بعض أشكال سوء التكيف التي تحدث داخل المؤسسة التي يعمل بها.

 

2-القدرة على استخدام بعض المهارات الإرشادية في التعامل مع مشكلات الطالب.

 

3-القدرة على تطبيق نظريات الإرشاد النفسي مع بعض الحالات التي تعاني من مشكلات نفسية واجتماعية في ضوء أسس ومبادئ ونظريات الإرشاد النفسي.

 

 

 

المهارات الشخصية:

 

·         القدرة على التعامل مع النفس البشرية و السلوك البشري بفعالية أكبر .

 

·         القدرة على التكيف مع البيئة الاجتماعية و المادية بصورة أفضل .

 

·          

 

طرق تدريس المقرر:

 

·         طريقة المحا ضرة (الإلقاء ).

 

·         الاعتماد على الواجب التعليمي (port folio ) والذي يهدف إلى تجميع المفاهيم النظرية للدرس وإمكانية تطبيقها في المدرسة .

 

·         استخدام المناقشة التعليمية (الحوار التعليمي) والذي يعتمد على تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق .

 

·         الحلقات العلمية (السمينارseminar ).

 

·         استخدام الجماعات التعليمية في التحضير لموضوع الدر س .

 

·         استخدام التقنيات العلمية الحديثة (جهاز عرض الشرائحover head )

 

·         جهاز الداتا شو (data show ).

 

·         تدريبات ميدانية بمعمل علم النفس الإكلينيكي ووحدة الخدمات النفسية ووحدة العلاج السلوكي .

 

طرق تقويم المقرر:

 

·         التقويم المستمر من خلال الاختبارات الدورية .

 

·         البحوث والدراسات التي يقوم الطالب بتحضيرها ومناقشتها في قاعة المحا ضرة .

 

·         الاختبار النهائي .

 

 

 

الكتاب المقرر:

 

1-    حامد عبد السلام زهران (2005م) الإرشاد و التوجيه النفسي، القاهرة: عالم الكتب.

 

 

 

المراجع المساندة:

 

1- سامر محمد عرار (2005م) قضايا في علم النفس الإرشادي، الرياض: مكتبة الرشد.

 

2- فاروق عبد السلام و ميسرة طاهر(2006م) مدخل للتوجيه و الإرشاد النفسي، ط4، جدة: دار زهران.

 

3- نادر فهمي الزيود (1998م) نظريات الإرشاد و العلاج النفسي، عمان: دار الفكر.

 

4- عبد الحميد محمد الهاشمي (1986م) التوجيه والإرشاد النفسي، جدة: دار الشروق.

توزيع محتوى المقرر:

 

 

 

الأسبوع

الموضــوع

الأول

علم النفس الإرشادي تعريفه و أهميته و علاقته بالدين و العلم و الفلسفة.

الثاني

نشأة و تطور علم النفس الإرشادي و ميادينه: في الفرد و المجموعة و الأسرة و المدرسة و المهنة.

الثالث

المعايير و المبادئ الأخلاقية في علم النفس الإرشادي.

الرابع

أساليب و نظريات علم النفس الإرشادي: الأسلوب المباشر، الإرشاد المتمركز حول الشخص.

الخامس

الإرشاد المعرفي، الإرشاد السلوكي، الإرشاد السلوكي المعرفي، التحليل النفسي، الانتقائي، الواقع.

السادس

وسائل جمع المعلومات في علم النفس الإرشادي: دراسة الحالة، المقابلة، الاختبارات النفسية.

السابع

عملية الإرشاد النفسي و العلاقة الإرشادية: مراحل و مهارات.

الثامن

المرحلة الأولى و مهاراتها.

التاسع

المرحلة الثانية و مهاراتها.

العاشر

المرحلة الثالثة و مهاراتها.

الحادي عشر

أمثلة تطبيقية للإرشاد النفسي على حالات مختلفة, وكيفية التعامل معها.

الثاني عشر

تجربة الإرشاد النفسي في البلاد العربية.

الثالث عشر

واقع الإرشاد النفسي في المملكة العربية السعودية.

الرابع عشر

مناقشة الأوراق البحثية.

الخامس عشر

مراجعة عامة .

الاختبار النهائي

 

 

 

آخر تحديث 10/29/2014 2:02:30 PM