كلية التربية - قسم علم النفس

معمل علم النفس

مُقدمة:

تُعد جامعة الملك عبد العزيز من أهم المؤسسات العلمية في المملكة العربية السعودية. وتأتي أهميتها من حرص قيادتها على تحديث وتطوير الجامعة في جميع المجالات, ويأتي مجال علم النفس في طليعة هذه الاهتمامات, وعلى غرار ما قدمته الجامعة من دعم للتطوير في مجالات الطب والعلوم والهندسة، فقد خصصت الجامعة ما يقرب من (930) الف ريال سعودي لإنشاء أكبر معمل لعلم النفس الحديث في المملكة. وقد أُنشئ المعمل بفكرة من سعادة رئيس قسم علم النفس الدكتور/ محمد سالم السهيمي بتاريخ 2/4/1429 وتقدم بمشروعٍ متكاملٍ صدر على إثره قرار سعادة عميد الكلية بالموافقة بتاريخ 4/5/1429 وقد اعتمد معالي مدير الجامعة بتعميد تجهيز المعمل بالأدوات والأجهزة البحثية بتاريخ 9/6/1431 بقرار معاليه رقم 1257/ع/31 .

     ويعد قسم علم النفس من الأقسام الأساسية المشاركة في عملية إعداد المعلم، وتتمثل مهمته في إعداد الطلاب لمهنة التعليم، كمعلمين محترفين ومرشدين طلابيين يعملون مع الأفراد والأسر والمجموعات في المؤسسات التعليمية والتربوية.

      وتتحدد أهداف قسم علم النفس في تنفيذ برامج تعكس احتياجات المجتمع المتعلقة بتعليم، وتدريب أفراد المجتمع.  تلك البرامج تشتمل علي البرامج النظرية المتمثلة في علم النفس وفروعه المختلفة وعلم التربية، كما يشتمل على مناهج وطرق البحث التطبيقي المعملي إضافة إلى الدراسة التطبيقية الميدانية لمشكلات التعلم المدرسي بمختلف مراحله. فالقسم يهدف إلى إعداد المعلم – الباحث الذي يمتلك مهارات البحث العلمي التجريبي في مجال التعليم والتعلم.

    ووفقا لهذا الاتجاه جاءت الحاجة مُلحة إلى إنشاء معمل علم النفس بكلية التربية، وهو معمل متخصص عالي التجهيز للتدريب على إجراء البحوث التجريبية الأساسية والتطبيقية في علم النفس. خاصة وان كلية التربية تدخل مرحلة تتميز بالتطوير الشامل حيث ستمتد برامجها كي تلبي احتياجات برامج الماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات.

    ومعمل علم النفس الحديث قد تطور مفهومه بصورة متسارعة في العقدين الأخيرين، لم يعد يكتفي بالدراسة التقليدية لعملية التعلم والتذكر على عينات من الحيوان والإنسان أو يكتفي بدراسة الشخصية بل امتدت اهتماماته وتجهيزاته ليساهم في دراسات عميقة تضم مختلف التخصصات والعلوم لخدمة الإنسان (مثل علم الفسيولوجي وعلم الأعصاب وعلم الأدوية العلاجية وعلوم الحاسب وتقنية المعلومات).

مهمة معمل علم النفس:

تكمن وظيفة معمل علم النفس في التدريب العملي على الاختبارات والمقاييس خاصة مقاييس التحصيل الدراسي المقننة، وطريقة إعدادها وتقنينها فضلاً عن مقاييس الميول ومقاييس الشخصية ومقاييس الاتجاهات واستخداماتها في مجال التعليم. كما يعد المعمل مكاناً خصباً يقوم فيه الطلاب بالتطبيقات العملية لنظريات التعلم من حيث تنفيذ تجارب التعلم الشهيرة مثل تجارب التعلم الشرطي والإجرائي وربطها بالمحتوى النظري لمقررات علم النفس (التربوي والإرشادي والنمو والقياس والتقويم)

    وتمتد مهمة معمل علم النفس لتخدم طلاب الدبلوم التربوي وطلاب مرحلة الماجستير والدكتوراه بمختلف التخصصات التربوية والنفسية وذلك من خلال إمداد الباحثين بالأدوات والمقاييس والاستشارات المتعلقة بأدوات وطرق البحث العلمي ومن ثم يعتبر معمل علم النفس مكونا رئيسا في إعداد الباحثين في مجال التربية وعلم النفس.

 

     ويقوم المعمل بوظيفة تطوير المقاييس والاختبارات المقننة على البيئة المحلية مثل اختبارات الذكاء واختبارات الشخصية وسماتها، وأيضاً من بين المهام والوظائف التي سوف تُقدم من خلال المعمل دراسة العوامل التي تؤثر على التعلم من الناحية العصبية والفسيولوجية والكيميائية. والخلاصة إن معمل علم النفس يمثل مقدمة واعدة لسلسلة من البحوث المتقدمة في مجال التعلم والتعليم.

 

أهداف معمل علم النفس:يهدف معمل علم النفس الحديث إلى:

 

أولا: أهداف خاصة بمرحلة البكالوريوس والدبلوم التربوي ومنها:

1-  التدريب على مقاييس القدرات العقلية العامة والخاصة ومقاييس الذكاء.

2-  التعرف على طرق إعداد مقاييس التحصيل الدراسي المقننة.

3-  التدريب على إعداد اختبارات التحصيل الدراسي.

4-  التدريب على مقاييس الشخصية وتقدير الذات.

5-  إجراء بعض تجارب التعلم والتذكر من تطبيقات نظريات التعلم.

6-  استخدام التجارب المعملية كوسيلة تعليمية توضيحية, وتدريب الطالب على إجراء التجارب النفسية المرتبطة بما تعلمه في دراسته.

7- التدريب على القياس العلمي للفروق الفردية ( في المهارات الحركية والقدرات العقلية, وسمات الشخصية) لتفريد عمليتي التعلم والتعليم والتأهيل النفسي والتربوي للارتقاء بمستوى التعليم العام والجامعي والبحث العلمي.

8-  إجراء بعض التجارب على بعض العمليات العقلية مثل الانتباه والإدراك والتفكير.

9-  إجراء التجارب على تأثير الثواب والعقاب على عملية التعلم والتحكم في السلوك.

 

ثانيا : أهداف خاصة بمرحلة الماجستير والدكتوراه:

1-  تمكين الطلاب من مهارات وأدوات البحث العلمي التجريبي في مجال التعلم والتعليم.

2- تمكين الطلاب من القيام بتجارب معملية على العوامل المؤثرة على التعلم مثل تجارب التعلم الشرطي والتعلم المعرفي وتجارب معالجة المعلومات والذاكرة والإدراك.

3-  توفير التسهيلات المعملية لإجراء البحوث.

4-  التدريب على تنمية مهارة سلوك حل المشكلات النفسية والتربوية وكيفية دراسة الحالات ذات الصبغة الانفعالية.

5-  دراسة بعض أنماط السلوك لتلاميذ وطلاب المدارس والجامعات لتحديد العوامل المؤثرة فيها والتعامل معها نفسياً.

 

مكونات معمل علم النفس وأجهزته:

    ويتكون معمل علم النفس من عدة أقسام:

1-قسم التعلم وتطبيقاته: Learning Laboratory ويضم على سبيل لمثال لا الحصر ما يأتي:

1-  تجربة متاهات التعلم (المكشوفة, والمغطاة).

2-  الاقتران المدعم بالمثير السمعي وتستخدم لقياس التذكر وأثر تدعيم الرابطة بين المثيرات على التعلم.

3-  التآزر الحركي البصري وتستخدم لقياس تعلم المهارات الحركية المعقدة .

4-  الرسم فى المرآة وتستخدم لقياس التآزر الحركي البصري المعكوس وانتقال أثر  التدريب. 

5-  القرص الخشبي والنسر الخشبي وتستخدم لقياس التعلم عن طريق الإدراك الكلى.

6-  ثبات اليد وتستخدم لقياس تعلم المهارات الحركية المعقدة وثبات اليد والمعصم .

7-  تجربة التعلم الإجرائي لـ سكنر.

8-  تجربة التعلم الاستبصاري لـ الجشطالت.

9-  تجربة الإدراك الحسي.

10-       تجربة رسوم المكعبات.

معمل علم النفس الإكلينيكي:

   ويشتمل على ثلاثة أقسام، تحتوي على أحدث الاختبارات التشخيصية في مجال علم النفس الإكلينيكي:

أ- قسم  القدرات المعرفية والذكاء  Cognitive Laboratory ويضم على سبيل المثال لا الحصر ما يأتي:

1-  مقاييس وكسلر لذكاء الأطفال والراشدين

2-  مقاييس الذاكرة ( مقياس وكسلر للذاكرة – مقياس الذاكرة البصرية – مقياس الذاكرة اللفظية)

3-  اختبار كوفمان K-ABC .

4-  اختبار المصفوفات لرافن لقياس الذكاء

ب- قسم التقييم النفسي عصبي: Neuropsychological Assessment ويضم على سبيل المثال لا الحصر ما يأتي:

1-  اختبار لوريا – نبراسكا للتقييم النفسي عصبي للإصابات المخية Luria – Nebraska neuropsychological

2-  اختبار هالستيد – رايتن Halstead Reiten

3-  اختبار Bender – gestalt

 

ج‌-       قسم مقاييس الشخصية والميول والاتجاهات: ويضم على سبيل المثال لا الحصر ما يأتي:

1-  اختبار الشخصية متعدد الأوجه.

2-  مقاييس الشخصية ( مقياس الشخصية المتعدد الأوجه – مقياس جيلفورد – مقياس الميول والاتجاهات).

3-  مقاييس مفهوم الذات وتقدير الذات للراشدين والأطفال

4-  مقاييس الميول المهنية والاتجاهات

5-  مقاييس التشخيص مثل ( الاكتئاب – القلق – العدوانية – التطرف)

 

الآمال والتطلعات:

  إنشاء معمل علم النفس الرقمي يهتم بتقديم التسهيلات المعملية والتجارب الافتراضية في مجال التعلم والدراسات النفسية التجريبية عبر الانترنت أو الدوائر التليفزيونية.

 

 

آخر تحديث 10/29/2014 2:41:55 PM