كلية التربية - قسم علم النفس

توصيف مقرر علم نفس النمو

 

 

 

اسم المقرر

الرمز/الرقم

Code/no.

عدد الوحدات

المتطلب السابق

نوع المقرر

نظري

عملي

تدريب

معتمد

علم نفس النمو

335 نفس

EPSY 335

2

--

--

2

لا يوجد

إجباري

 

 

 




وصف مختصر للمحتوى:

 

 

 

 

يتضمن هذا المقرر تعريف الطالب بمفهوم علم النفس النمو وأهميته وأهدافه والإلمام بمراحل النمو النفسي وخصائص كل مرحلة, والعوامل المؤثرة فيها, ومبادئ النمو, ومناهج البحث في علم نفس النمو, وبعض نظريات النمو مثل نظرية بياجية وأريكسون ومرحلة المراهقة وخصائصها مع التعرض لبعض مشكلات الطفولة والمراهقة, وكيفية التغلب عليها, فضلاً عن التناول القرآني والإسلامي لمراحل النمو لزيادة وعي الطالب بعظمة الخالق.

 

 

 

 

 

 

 

أهداف المقرر :

 

 

 

1- تبصير الطالب بمفهوم علم النفس النمو وأهميته وأهدافه.

 

 

 

2- إكساب الطالب القدرة على معرفة مطالب النمو في كل مرحلة إنمائية.

 

 

 

3- أن يتقن الطالب مبادئ النمو .

 

 

 

4- أن يميز الطالب بين نظريات النمو النفسي.

 

 

 

5- أن يدرك الطالب أهمية مرحلة المراهقة وخصائصها.

 

 

 

6- زيادة وعي الطالب بعظمة الخالق لمراحل النمو في القرآن الكريم.

 

 

 

 

 

 

 

المخرجات المتوقعة :

 

 

 

يستطيع الطالب بعد دراسة مقرر علم نفس النمو أن يتميز بالمهارات التالية:

 

 

 

 

 

 

 

المهارات المعرفية:

 

 

 

1 -الوعي بمعنى النمو النفسي وأهميته وفهم مراحله والخصائص العقلية والمعرفية والانفعالية والاجتماعية لكل مرحلة.

 

 

 

2 -أن يكتسب الطالب القدرة على معرفه أهداف النمو النفسي.

 

 

 

 

 

 

 

المهارات العقلية:

 

 

 

1 - اكتساب مهارة تقييم خصائص كل مرحلة نمائية.

 

 

 

2 - اكتساب مهارة التعرف على العوامل المؤثرة على النمو.

 

 

 

 

 

 

 

مهارات شخصية وتحمل المسؤولية:

 

 

 

1 - تنميه مهارات أساليب رعاية النمو.

 

 

 

2 - مقدرة الطالب على التمييز بين مظاهر كل مرحلة من مراحل النمو.

 

 

 

 

 

 

 

مهارات التحليل والاتصال:

 

 

 

تنمية مهارة القدرة على تحليل خصائص كل مرحلة إنمائية .

 

 

 

 

 

 

 

طرق تدريس المقرر:

 

 

 

     

  • طريقة المحاضرة (الإلقاء).
  •  

  • الاعتماد على الواجب التعليمي (port folio ) والذي يهدف إلى تجميع المفاهيم النظرية للدرس وإمكانية تطبيقها في المدرسة .
  •  

  • استخدام المناقشة التعليمية (الحوار التعليمي) والذي يعتمد على تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق.
  •  

  • الحلقات العلمية (السمينارseminar ).
  •  

  • استخدام الجماعات التعليمية في التحضير لموضوع الدر س.
  •  

  • استخدام التقنيات العلمية الحديثة(جهاز عرض الشرائح over head )
  •  

  • جهاز الداتا شو (data show ).
  •  

 

 

 

طرق التقويم :

 

 

 

أ‌- تطبيقات تربوية . ب- حلقات نقاشيه . ج- اختبارات دوريه .

 

 

 

 

 

 

 

الكتاب المقرر :

 

 

 

1-    حامد زهران (2007): علم النفس النمو، القاهرة: عالم الكتب.

 

 

 

 

 

 

 

مراجع مسانده :

 

 

 

1- محمد عماد الدين إسماعيل (2006) الطفل من الحمل إلى الرشد ج1،ج2، الكويت: دار القلم.

 

 

 

2- محمد جميل منصور وفاروق عبد السلام (2006) النمو من الطفولة وحتى المراهقة، جده: تهامة.

 

 

 

توزيع محتوى المقرر:

 

 

 

الأسبوع

الموضــــوع

الأول

مفهوم النمو وأهميته, وعلاقته بالعلوم الأخرى.

الثاني

العوامل المؤثرة في النمو (الوراثة – البيئة).

الثالث

مراحل النمو في القرآن والهدي الإسلامي.

الرابع

مبادئ النمو.

الخامس

نظريات النمو (بياجية-إريكسون).

السادس

مناهج البحث في علم نفس النمو.

السابع

مطالب النمو في الطفولة والمراهقة.

الثامن

مراحل النمو ( مرحلة ما قبل الميلاد والرضاعة).

التاسع

مرحلة الطفولة المبكرة والوسطى.

العاشر

الطفولة المتأخرة.

الحادي عشر

مراحل النمو في المراهقة.

الثـاني عشر

مرحلة المراهقة المبكرة.

الثالث عشر

مرحلة المراهقة الوسطى.

الرابع عشر

مشكلات الطفولة والمراهقة.

الخامس عشر

مراجعة

الاختبــــــــــــار النهائــــي

 

 

 

 

 

 

آخر تحديث 10/29/2014 2:53:01 PM