كلية التربية - قسم علم النفس

توصيف مقررات الماجستير في علم النفس التربوي(مسار علم نفس التعلم) لشطري الطلاب والطالبات

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

تنفس 600

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

2

لا يوجد

توصيف المقرر

 يهدف هذا المقرر إلى دراسة مناهج البحوث المستخدمة في التربية وعلم النفس مثل  المنهج الإكلينيكي، والوصفي، والتجريبي، والتاريخي، وخطوات كل منها، وخطوات المنهج العلمي، وصياغة المشكلة، واشتقاق الفروض، وطرق ووسائل اختبار مدى صحتها، وانتقاء الوسائل، والأدوات اللازمة للدراسة، والوصول إلى النتائج وكيفية مناقشة النتائج، وكيفية صياغة التوصيات، وتحديد المنهج المناسب للبحث مع إتاحة الفرصة للطلاب للتدريب في هذه المجالات.

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

 

2

Research Methods in Education & Psychology

EPSY 600

 This advanced course aims to develop students’ theoretical knowledge as well as practical skills in conducting scientific research in psychology and education. Students will have to show a good level of ability to define research problems, build suitable research designs, and execute proper statistical analysis. So this course consisted of a lot of Psychological methods such as clinical, descriptive experimental and historical method. The assumption of hypotheses also is the main goal of this course and how to test them and how can you select tools to examine the hypotheses which leads to results and its discussion .

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

تنفس 601

الإحصاء النفسي والتربوي

2

لا يوجد

توصيف المقرر

 يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بمجموعة من مفاهيم ومبادئ الإحصاء النفسي والتربوي مثل الإحصاء الوصفي وبعض  قوانين الإحصاء الاستدلالي واستخداماته في البحوث النفسية، وتتضمن مفردات المقرر: مقدمة عن الإحصاء وتاريخه وأهميته في البحث العلمي، والمتغيرات وأنواعها التقريب، أنواع القياس التصنيفي والإحصاء الوصفي، التكرارات، الجداول التكرارية، التمثيل البياني للتكرارات، فئات الدرجات، التكرار المتجمع التصاعدي والتنازلي وتطبيقاته وتمثيله بيانياً، مقاييس النزعة المركزية: ومقاييس التشتت واستخداماتها، معامل الارتباط وأنواعه، معامل ارتباط بيرسون ومعامل ارتباط سبيرمان، واختبار دلالة الفروق بين المتوسطات ودلالته الإحصائية باستخدام اختبار (ت)، وتحليل التباين وبيان كيفية استخدامها فى مختلف البحوث النفسية والتربوية.

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

2

Psychological & Educational Statistics

EPSY 601

 In research, psychologists use two kinds of statistics, descriptive and inferential. Descriptive statistics simply give a general picture of the scores in a given group. They include the measures of central tendency and the measures of variability.  Central tendency involves different kinds of averages: the mean, median, and mode. Variability involves the standard deviation, which indicates how far scores in a group are likely to be from the average. Inferential statistics are used to help psychologists draw inferences, or conclusions, from the data obtained from their research. The most common statistical tests include the student’s T-test and the Analysis of Variance (or F-test) &correlation coefficient & its statistical significant .

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

تنفس 602

مقدمة في القياس النفسي والتربوي

2

لا يوجد

توصيف المقرر

 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بلمحة تاريخية عن القياس النفسي والتربوي ونشأته ومراحل تطوره وأهم وسائله والمفاهيم الأساسية المرتبطة به مثل الصدق، والثبات وطرق حسابهما، كما يهدف المقرر إلى بيان تطبيقات القياس في بعض المجالات مثل المجال النفسي والعقلي والتربوي، وتحديد أغراضه وتصنيف الاختبارات النفسية والتربوية، كما يهدف المقرر إلى توضيح أساليب قياس القدرات والاتجاهات، والميول والتغلب على المشكلات المنهجية لتقديم بروفيل يحدد إمكانات الفرد لاستخدامه في المجالات البحثية والتطبيقية والتعرف على خصائص الاختبار النفسي الجيد، مع تطبيق الطالب لبعض المقاييس والاختبارات في مجال الشخصية والقدرات العقلية والنفسية وفي المجال التربوي.

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

2

Introduction to Psychological & Educational  Measurement

EPSY 602

 Psychological& Educational assessment is used for a variety of purposes, ranging from screening job applicants to providing data for research projects. Most assessment methods fall into one of three categories: observational methods, personality inventories, or projective techniques. This course aims to explain the history of psychological assessment and its main concepts, the conditions of  good scale such as validity, reliability, and objectivity. This course is also meant to manifest the applications of psychological testing in the field life and classifications of educational & psychological tests. This course also aims to show how we can test abilities, attitudes, and educational interests and how we can overcome the methodological problems  to make a good profile of the student.

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

تنفس 603

علم النفس من المنظور الإسلامي

2

لا يوجد

توصيف المقرر

 يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بمفهوم التأصيل الإسلامي لعلم النفس و نظرة الإسلام في الكون والوجود مع عرض التصور ونقده في ضوء الإسلام, وشروط التأصيل الإسلامي لعلم النفس و أسس النقد العلمي والشرعي للعديد من  المفاهيم النفسية الغربية من حيث تأثر كثير منها بالبيئة الثقافية الغربية, و أساليب علماء النفس المسلمين في الربط بين الأدلة الشرعية وحقائق علم النفس ونظرياته, والتعريف  ببعض مصادر المعلومات الإسلامية المعينة في البحث في مجال العلوم السلوكية. كما يتناول مفهوم بعض العمليات النفسية في ضوء الكتاب والسنة .

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

2

Psychology From Islamic Prospective

EPSY 603

 The aim of this course is to provide the student with the concept of the Islamic rooting of Psychology, in addition to the Islamic view of the Universe and Existence. Furthermore, it presents the perception and its criticism in the light of Islam, and it introduces the conditions of the Islamic rooting of psychology as well as the principles of the scientific and legislative criticism for many exotic western psychological concepts in terms of that many of them are affected by the western cultural environment. It introduces the Muslim Psychologists methods in linking the legislative evidences with the psychological facts and theories. Finally, the course introduces some specific Islamic information sources in the field of  searching in the behavioral sciences and discusses the meanings of some psychological processes in the light of the Holy Quran and Sayings and Teachings of Muhammad, Peace and blessing of Allah be upon Him.

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

تنفس 604

نصوص نفسية وتربوية باللغة الإنجليزية

2

لا يوجد

توصيف المقرر

 يُقدم هذا المقرر عرضاً لبعض النصوص والموضوعات النفسية والتربوية باللغة الإنجليزية، مثل تناوله لعلم النفس من حيث تعريفه وأهميته ومبادئه وفروعه النظرية والتطبيقية ومدارسه ومفاهيمه ومناهج البحث فيه، علاوة على تناوله لبعض الموضوعات التربوية مثل أصول التربية وفلسفة التربية، كما يتضمن هذا المقرر عرض لبعض الدارسات الميدانية التي أُجريت في النطاق السيكولوجي والتربوي وكيفية ترجمتها وذلك من أجل إكساب الطالب القدرة على التواصل والبحث والترجمة للأبحاث والدراسات الأجنبية بطريقةٍ سليمةٍ.

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

2

Psychological& Educational Texts in English Language

EPSY 604

 This course includes some English Texts in Psychology& Education, by showing its concepts, its basic principles, basic schools, its theories, its importance, its interests, its branches and its research methods. This course also includes some practical studies in Psychology, in order to give the student the ability to communicate, research, and translate psychological English studies in a correct manners.

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

630 تنفس

القياس والتقويم التربوي (متقدم)

2

لا يوجد

توصيف المقرر

 يهتم هذا المقرر بعرض بعض أساسيات القياس والتقويم التربوي ومشكلات القياس والتقويم التربوي وشروطه العلمية وأخلاقياته وتوظيف الإحصاء في القياس النفسي والتربوي والخصائص السيكومترية للاختبارات التربوية ومعايير الاختبارات ومحكات الأداء وكيفية تحليل مفردات الاختبار وتطبيقات القياس والتقويم في الميدان التربوي وعرض لبعض الاتجاهات المعاصرة في القياس والتقويم التربوي مثل نظرية الاستجابة للمفردة الاختيارية وعرض لنماذج التقويم مثل نماذج تيلور وثور ونديك وستيك وكرونباخ واستيفالين وبوفر والاعتبارات العلمية والتنظيمية فى إعداد الدراسات التقويمية ونظرة تطلعية نحو مستقبل التقويم وتطبيقات التقويم في الميدان التربوي وكيفية إنشاء بنوك الأسئلة وتقويم التحصيل التربوي من المنظور الدولي ومكونات الصحائف الوثائقية Portfolios

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

2

Measurement& Educational Evaluation

EPSY 630

 This course interested in studying the essentials of measurement & educational evaluation , problems that due to measurement & educational evaluation, its ethical & scientific conditions& how can use statistics in psychological & educational testing. This course also includes the psychometric properties of educational tests & their norms & criteria. This course also includes how can we make test item analysis. it also includes the applications of measurement& evaluation in educational field & some recent attitudes of measurement & educational evaluation such as Taylor model, Thorndike, Chrounoakh, Steak, Stephanie, & Pover. This course includes how can we make evaluation studies  &  the future of evaluation & its applications in educational field , & how can we make question banks,& the evaluation of educational achievement for international prospective & the content of portfolios.

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

631 تنفس

علم النفس التربوي(متقدم)

2

لا يوجد

توصيف المقرر

 يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بعلم النفس التربوي وعلاقته بفروع علم النفس النظرية والتطبيقية وأهداف دراسته وأهميته للمعلم والمتعلم وعرض لمبادئ التعلم وأهم نظرياته وتطبيقاتها التربوية – الأهداف التعليمية والتربوية التي يسعى إليها مثل الأهداف السلوكية والمعرفية الوجدانية – الخصائص النمائية للمتعلم- الذكاء والفروق الفردية – الدافعية في الفصل الدراسي، التفاعل الصفي والبيئة الصفية، خصائص المعلم الجيد، التعلم وأسس التعلم والتحصيل والاستذكار الجيد. والتعريف بالتقويم التربوي والفرق بينه وبين القياس، ومبادئ التقويم التربوي أسسه وأهدافه وأهميته ومستوياته وأسس وضع الأسئلة والتعريف بالاختبارات التحصيلية وأنواعها وخصائص الاختبار التحصيلي الجيد مثل الموضوعية والصدق والثبات والتقنين والعوامل المؤثرة في كل من صدق وثبات وموضوعية الاختبار.

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

2

Educational Psychology(Advanced)

EPSY 631

 This advanced course in educational  psychology deals with teaching student how can he understand its educational psychology and its relation to psychology branches, its goals, importance , its principles and its theories and their educational applications. This advanced course also deals with educational goals such as behavioral, cognitive, emotional, developmental characters for learner, intelligence individual differences, motivation for learning, classroom interaction, characters for good teacher. This advanced course also aimed to understand principles of learning, good studying and achievement. This advanced course in developmental psychology also includes educational evaluation, its principles , its goals, its importance, its levels, and how can we deal with good achievement tests and properties of good achievement  tests such as validity and reliability.

 

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

تنفس 635

الأساليب والاستراتيجيات المعرفية

2

لا يوجد

توصيف المقرر

 يهدف هذا المقرر إلى  تعريف الطالب  بأهم الأساليب المعرفية  والتي تصف وتميز الطريقة التي تتم بها العمليات العقلية؛ كأسلوب الفحص والتدقيق وأسلوب التروي ـ الاندفاع , التبسيط المعرفي في مقابل التعقيد المعرفي, التسوية مقابل الشحذ أو الإبراز....الخ . كما يهدف هذا المقرر إلى  تعريف الطالب  ببعض استراتيجيات التعلم والتي تشمل  الاستراتيجيات المعرفية واستراتيجية الذاكرة  واستراتيجيات ما وراء المعرفة والاستراتيجيات الوجدانية والاجتماعية.

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

2

Cognitive Styles & Strategies

EPSY 635

 This course aims to give the student some data about cognitive styles which describe and distinguish the manner of mental processes such as investigation and simple cognitive versus complex cognitive. this course also aims to give student some learning strategies  such as cognitive strategies, memory strategies, meta knowledge strategies, emotional strategies and social strategies.

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

636 تنفس

سيكولوجية الفئات الخاصة

2

لا يوجد

توصيف المقرر

 يهتم هذا المقرر بدراسة ذوي الاحتياجات الخاصة وأنواعهم ونماذج من ذوي الاحتياجات الخاصة مثل المعاقون ذهنياً والمعاقين حسياً(الصم وضعف السمع وفاقدو البصر وضعف الإبصار ومن لديهم إعاقة حركية بالإضافة إلى  من لديهم اضطرابات في التواصل و الاضطرابات النمائية الشاملة في الطفولة والتوحد والاسبرجر واضطراب ريت وذوي صعوبات التعلم والمتفوقين والموهوبين من ناحية و خصائص وأنواع كل فئة من هذه الفئات والعوامل التي أدت إلى إصابتهم بمثل هذه الاضطرابات وأساليب تشخيص كل فئة من هذه الفئات وفنيات التعامل معهم والبرامج الخاصة بتنمية مهارات وسلوكيات كل فئة من هذه الفئات وأساليب تعديل الاضطرابات السلوكية المُصاحبة لكل فئة من هذه الفئات الخاصة. كما يتضمن المقرر عملية الإرشاد والتوجيه الأسري والاجتماعي والنفسي لعوائل هذه الفئات للتخفيف من مشكلاتهم النفسية والاجتماعية المُصاحبة لوجود مثل هذه الفئات الخاصة في المنزل.

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

2

Psychology of Special Education

EPSY 636

 This course deals with special needs children such as their definitions, and their types such as mental handicapped children, sensitive handicapped, (Blindness, deafness, auditory, and motor handicapped added to communication disorders and pervasive developmental disorders in childhood, autism, Asperger's and Ruts syndrome, learning disabilities and gifted students. This course  also includes how can we support partners' and families of these special needs children by psychological, social guidance and counseling . This course also deals with how can we treating and overcoming these problems which associated with special needs children.

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

تنفس 632

أساليب واستراتيجيات التعلم

2

لا يوجد

توصيف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى  تعريف الطالب  ببعض التعلم  التي يستخدمها الطلاب  كطرق  لمعالجة المشكلات التربوية خلال المواقف التعليمية, والتي تعتبر الدليل على طريقة تعلم المتعلم , وكيفية استقباله للمعلومات التي يواجهها في البيئة بهدف التكيف. ومن تلك النماذج نموذج انتوستل Entwistle , كولبKolb  بيجزBiggs , دن و دن Dunn, Dunn  ,إضافة إلى تعريف الطالب بأهم الأساليب المعرفية  والتي تصف وتميز الطريقة التي تتم بها العمليات العقلية؛ كأسلوب الفحص والتدقيق وأسلوب التروي ـ الاندفاع , التبسيط المعرفي في مقابل التعقيد المعرفي, التسوية مقابل الشحذ أو الإبراز....الخ . كما يهدف هذا المقرر إلى  تعريف الطالب  ببعض استراتيجيات التعلم والتي تشمل  الاستراتيجيات المعرفية واستراتيجية الذاكرة  واستراتيجيات ما وراء المعرفة والاستراتيجيات الوجدانية والاجتماعية.

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

2

Strategies and Learning Styles

EPSY 632

 This course aims to give the student some data about learning models which the students use as a method for treating educational problems throw educational situations which we can use as an evidence for learning and receiving information from the environment in order to feel with adjustment. Such as Entwistle type, Kolb Style, Biggs Style and  Dunn Style added to giving the student some information about cognitive styles which describe and distinguish the manner of mental processes such as investigation and simple cognitive versus complex cognitive. this course also aims to give student some learning strategies  such as cognitive strategies, memory strategies, meta knowledge strategies, emotional strategies and social strategies.

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

تنفس 633

الاختبارات المعرفية والتحصيلية

2

لا يوجد

توصيف المقرر

 ويتضمن هذا المقرر توضيحاً لأساليب قياس القدرات والاتجاهات والميول لتقديم بروفيل يُحدد إمكانيات الفرد وقدراته بهدف استخدامه في المجالات البحثية والتطبيقية مع عرض لاختبارات الذكاء والقدرات العقلية مثل اختبار بينيه ووكسلر والاتجاهات الحديثة في قياس الذكاء والقدرات العقلية العامة والخاصة مع عرض لبعض اختبارات الذكاء الجمعية والفردية وبعض الاختبارات الإسقاطية لقياس القدرات العقلية مثل اختبارات الرسم وبعض الاختبارات المستخدمة في قياس الميول والاتجاهات وبعض أساليب تقدير وقياس الشخصية وبعض الاختبارات المستخدمة في تقييم الحالة النفسية والعقلية للطلاب، بالإضافة إلى عرض لكيفية تصميم الاختبارات التحصيلية وتطبيقها وتفسير درجاتها.

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

2

Cognitive & Achievement Tests

EPSY 633

 This course  includes  an explanation for methods & measurement styles of abilities, attitudes & interests to introduce profile for individual capacities in order to use them in researches & practical fields. It also includes explanations of intelligence & mental tests such as Benet & Wechsler. This course also includes  the recent attitudes in intelligence & mental abilities tests. This course also  aims to introducing some objective & Projective tests of interests and attitudes & personality whom use in evaluating psychological and mental state of the students.

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

تنفس 637

نظريات التعلم والتعليم

2

لا يوجد

توصيف المقرر

 يهتم هذا المقرر بالتعريف بالتعلم وأنواعه ونظريات التعلم (تصنيفاتها وتطبيقاتها) مثل: النظريات السلوكية، النظريات المعرفية- نظريات معالجة المعلومات- نظريات التعلم الاجتماعي (التعلم بالملاحظة) نظرية التعلم بالمعنى، النظريات العصبية ونظرية الجشتالت وأنواع التعلم المنبثقة عن كل نظرية من هذه النظريات والتعريف بالقوانين المنبثقة عن نظريات التعلم وتطبيق هذه القوانين في مجال التعلم والتعليم مع التركيز على عمليات كالتعزيز والثواب والعقاب والتعلم الاجتماعي وتصميم البرامج التعليمية في ضوء المواصفات والأهداف التعليمية في إطار نظريات التعلم المدروسة.

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

2

Learning& Educational Theories

EPSY 637

 This advanced course  includes definition of learning , its types and learning theories, their classifications and applications, such as Behaviorism theory, cognitive theories, information treatment theory, social learning theory, observation theory, meaning learning theory, and neurological  theory. this advanced course also deals with learning types and learning laws and how can we design learning programs according to educational aims and goals.

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

تنفس 638

سيكولوجية الفروق الفردية

2

لا يوجد

توصيف المقرر

 يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بمفهوم الفروق الفردية وأهدافها وتاريخ دراستها وأهميتها بالنسبة لجوانب الشخصية، وأنواعها وطرق عرض بياناتها، والعوامل المسئولة عنها والمؤثرة فيها، ودور الوراثة والاستعدادات العصبية والفسيولوجية والعوامل البيئية في إحداث الفروق الفردية ومناهج الفروق الفردية مع عرض لبعض الدراسات الحديثة التي تدعم دور الوراثة والبيئة في الفروق الفردية، ومجالات الفروق الفردية، والفروق الفردية في العمليات العقلية والمعرفية وتاريخ دراسة الفروق الفردية في الشخصية، والنظريات الحديثة لدراسة الشخصية وطرق القياس وأساليب المُعالجة المُناسبة وبرامج تنمية المثابرة والطموح وتحمل الغموض، مع دراسة الفروق الفردية لدي ذوى الاحتياجات الخاصة والموهوبين وبرامج مُعالجتها.

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

2

Individual Differences Psychology

EPSY 638

 This course deals with individual differences , its history, goals, its importance for personality sides, its types, its data, factors that associated with. This course also interested in studying the role of heredity, neurological and physiological aptitudes, environmental that responsible of individual differences. this course also deals with showing some modern studies that support  the role of heredity and environment in individual differences. This course also deals with fields of individual differences, individual differences in mental, cognitive processes and the history of individual differences in personality. this course is also dealing with modern theories of personality and programs of developing persistency, aspiration, & ambiguous tolerance, and studying individual differences with special needs & giftedness children.

Course Description

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

تنفس 634

تطبيقات ميدانية في علم نفس التعلم

2

لا يوجد

توصيف المقرر

 يتضمن هذا المقرر عرض لبعض المشكلات البحثية والتي تواجه الباحث في الميدان التربوي وكيفية قياسها وتشخيصها وجمع البيانات والمعلومات حولها وكيفية التصدي لها, مع تدريب الطالب علي التشخيص وجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بإحدى مشكلات عمليتي التعلم والتعليم وكيفية وضع خطة بحث تتناول تلك المشكلة التربوية وفقاً لأسس البحث العلمي. عرض لبعض المشكلات التربوية والصفية التي تواجه الباحث في الميدان التربوي وكيفية قياسها وتشخيصها وجمع البيانات والمعلومات حولها وكيفية التصدي لها مع تدريب الطالب علي التشخيص وجمع المعلومات والبيانات اللازمة التي تدور حول إحدى المشكلات الصفية وكيفية وضع خطة علاجية لعلاج مثل هذه المشكلات الصفية.

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

2

Practical Applications  in Learning Psychology

EPSY 634

 This course deals with a lot of topics in educational field such as dealing with the problems that faces researcher in educational field , research problems, and how can we determine them, collecting data about them and how can we solve these problems. This course also deals with giving courses and training for students and researchers in order to know how can we diagnosis these problems specially in educational field and classroom, and giving solutions for treating these problems and putting therapeutic strategies for these classroom problems.

Course Description

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

تنفس 699

الرسالة

8

لا يوجد

توصيف المقرر

 يهدف هذا المقرر إلى إتاحة الفرصة للطالب للاطلاع والبحث في الدراسات العلمية المتخصصة في أحد مساري البرنامج، مما يُساهم في إثراء الخلفية العلمية والمعرفية والتنموية لدى الطالب. كما يضمن هذا المقرر قيام الطالب بإعداد رسالة ماجستير في تخصصات أحد مساري البرنامج، وتتضمن هذه الدراسة إجراء دراسة ميدانية في ميدان التخصص مُعتمداً على استخدام المنهج العلمي والمعايير العلمية واللائحية المستخدمة في إعداد الرسائل العلمية .

Prerequisite

Credits

Course Title

Course Code

8

The Thesis

EPSY 699

 

 This course aims to provide an opportunity for students to learn and research in scientific studies in a specialized in one of tracks program, which contributes to the enrichment of the scientific and cognitive background of the student. This course also includes that the student preparing Master specializations in one of tracks program, this study including, a field study in the field of specialization based on the use of scientific method and scientific and regulatory standards used in the preparation of Theses.

 

Course Description

 

 

آخر تحديث 4/8/2014 11:39:48 AM